23.5 C
مصر
16 يونيو، 2021
اخبار المغرب الشرق الاوسط

قد تكون نهايه سد النهضه اول تحرك عسكري سوداني ضد مسلحين اثيوبيا  وفاء فوزى 

قد تكون نهايه سد النهضه اول تحرك عسكري سوداني ضد مسلحين اثيوبيا

 وفاء فوزى 

ازمة سد النهضة من أكبر الأزمات التي تواجه مصر والسودان هذه الأيام والتي تشهد تعنت الحكومة الإثيوبية ورئيس وزرائها آبي أحمد الذي يرغب في قطع المياه عن دولتي المصب مصر والسودان كما أنه يلوح بتصريحات مستفزة ضد مصر والسودان حتى يخرجوا عن صمتهم وبتخذوا قرارات انفعالية تخرجهم أمام كبار دول العالم وتضعف موقف في تلك الأزمة القارية التي تشهد العديد من التفاصيل الجديدة كل يوم.

تحرك عسكري 

 

الجميع يتسائل لماذا لا تلجأ مصر والسودان إلى الحل العسكري للتخلص من تلك الأزمة ولكن الإجابة على هذا السؤال هى أن تلك القضية حلها استيراتيجي والطريقة العسكري سوف تضع مصر السودان في موقف غير جيد وقد لا يتم حل الأزمة بشكل نهائي.

إلا أن إثيوبيا تستمر في استفزازاتها حتى تسحب السودان لحرب عسكرية وتضعف موقفها في مفاوضات سد النهضة وكانت قد أذاعت قناة “الشرق للأخبار” اليوم أن الجيش السوداني تصدى لمسلحين إثيوبيين قاموا بتجاوز الحدود من إقليم تيجراي في إثيوبيا وحاولوا دخول دولة السودان الشقية إلا أن الجيش السوداني تصدى لها لقوة.

كوارث إنسانية

 

وكان هناك الكثير من الخبراء الدوليين وكذلك الطيب محمد الشيخ أمين عام حكومة ولاية كسلا قد حذر عدة مرات من أشتعال الحرب في تيجراي لأنها سوف تؤدي إلى كوارث إنسانية لا يمكن تغافلها وبالتالي يجب على رئيس الوزراء الإثيوبي إنهاء هذا الوضع في أقرب وقت ممكن.

كما أن الحرب في تيجراي نتج عنها الكثير من الكوارث الأخرى والتي انتشرت بكثرة الفترة الأخيرة مثل تهريب السلاح والبشر والمخدرات هذا بجانب الكثير من الضغوطات الكبيرة على المواطنين حتى أن هناك الكثير من السلاحف لا يجدون لقمة العيش.

نهاية السد 

يبدو أن هذا التحرك العسكري سوف يكون نهاية أزمة سد النهضة بشكل نهائي دون أن يكون هناك قطرة دماء واحدة في كلا الجانبين حيث أن هذا الهجوم من قبل المسلحين الإثيوبيين سوف يتم استغلاله من قبل الحكومة السودانية التي تأوي على أرضها آلاف اللاجئين الإثيوبيين وبالتالي قد يستخدم السودان هؤلاء اللاجئين في الضغط على الحكومة الإثيوبية حتى تسلم بمطالب مصر والسودان في سد النهضة وبالتالي قد تنتهي الأزمة بشكل نهائي.

اخبار مشابهة

منافس نادي الزمالك الرجاء البيضاوي يتسلل فيروس “كورونا”الى احد لاعبيه. مكتب المغرب:سعيد مشرق

تحيا مصر

المجلس العالمي للتسامح والسلام يبارك تجديد الثقة في ابو الغيط امينا عاما للجامعة العربية بقلم…نوفل البرادعي

تحيا مصر

اصلاح القضاء بالمملكة المغربية وربط المسؤولية بالمحاسبة ونهاية الولاءات مكتب المغرب:سعيد مشرق

تحيا مصر

اترك تعليق